أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، الزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والعاملين بالكلية
بداية يسعدني أن أرحب بكم جميعا، في رحاب جامعة المنيا الأهلية، وفي كلية العلاقات العامة وإدارة الأعمال.
حيث يعد تخصص العلاقات العامة والإعلان من التخصصات المهمة التي تسعى الدولة بجهود حثيثة إلى إفساح المجال لها، وتمكين الراغبين في دراستها، ونحن نسعى جاهدين إلى تخريج طلاب لديهم القدرة على التعامل مع أحدث التطورات في مجالات الاتصال المتقدم، لتحقيق أعلى مستوى من التميز في التعليم العالي مع السعي إلى التحسين المستمر للجودة، وتوفير قوى إبداعية لتحسين المجتمع ، وتلبية متطلبات السوق على المستويين الأخلاقي والمهني من خلال تهيئة الظروف المناسبة لتنمية المهارات المختلفة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والتعاون مع جهات الاتصال والإعلان والعلاقات العامة المتخصصة والهيئات البحثية محليًا ودوليًا.
ويعد برنامج العلاقات العامة والإعلان واحداً من أكثر البرامج تعدداً وتنوعاً من حيث العلوم والمجالات التي يُتاح للطالب دراستها في الكلية مثل الكتابة الإعلامية للعلاقات العامة والإعلان، والاتصال التنظيمي، والبروتوكولات والمؤتمرات، والتسويق السياسي والاجتماعي، وإخراج مطبوعات العلاقات العامة والإعلان، والاتصال التسويقي، ووكالات العلاقات العامة الدولية، وأخلاقيات العلاقات العامة والمسئولية الاجتماعية، وبحوث العلاقات العامة والإعلان، وفن العرض والتقديم، والحملات الإعلامية وتخطيط البرامج، والإعلان الإلكتروني والدولي، والعلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية، وتكنولوجيا الاتصال واستراتيجيات الإقناع وغيرها من العلوم، مما يوضح التنوع في المعرفة العلمية التي يقدمها البرنامج لطلابه ويبرزها من خلال نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
ويقوم نظام الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة على مدار ثمانية فصول دراسية للحصول على درجة البكالوريوس في العلاقات العامة والإعلان، ويبدأ العام الأول بالدراسة العامة في علوم الاتصال والإعلام من أجل تأهيل الطلاب وتهيئتهم، وفي العام الثاني يكون متاحا للطالب التعرف على أنشطة العلاقات العامة والمهارات الإدارية الأساسية لوظيفة العلاقات العامة، وفي العام الثالث يمكَّنُ الطالب من التعرف على أساليب الحوار والإقناع والاتصال الجماهيري وأصول البروتوكول والاتيكيت وإدارة الحملات الإعلانية والتسويق، وفي السنة الأخيرة يقوم الطلاب بإعداد مشروعات تخرج تبين كيفية توظيف مجال تخصصه ليتكامل مع التخصصات الأخرى ويكون في شكل حملات دعاية أو حملات علاقات عامة أو حملات إعلانية أو إعلانات تليفزيونية أو مطبوعات علاقات عامة تؤهل الطلاب لسوق العمل، حيث يستطيع خريج البرنامج العمل في إدارات العلاقات العامة بالشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها حكومية أو خاصة وكذلك المراكز الاعلامية وشركات الإعلان ومؤسسات النشر الإلكتروني.
هذا بالإضافة إلى التدريب الداخلي الذي يعد مكونا أساسيا من مكونات البرنامج ويمثل الجانب التطبيقي لما اكتسبه الطالب من المكونات التخصصية، ويتم التدريب تحت إشراف المرشد الأكاديمي للطالب وأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج، وذلك من خلال المقررات التدريبية التي يتعرض من خلالها الطلاب لمتطلبات سوق العمل ويتعلمون كيفية تطبيق الدراسات النظرية في المجال العملي، وتعزيز المهارات الشخصية للطلاب.
في النهاية أتمني لكم التوفيق والسداد وفقكم الله لما يحب ويرضى وكل عام وأنتم بخير
عميدة الكلية
أ.د. سلوى أبوالعلا الشريف
أستاذ الاعلام وتكنولوجيا الاتصال